الشيخ الدكتور/ يوسف سلامة ينعي الأستاذ الدكتور/ محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصري الأسبق
التاريخ: 2020-04-02

نعى الشيخ الدكتور / يوسف جمعة سلامة  خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وزير الأوقاف والشئون الدينية السابق الأستاذ الدكتور/ محمود حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وزير الأوقاف والشئون الدينية الأسبق، الذي انتقل إلى رحمته تعالى مساء أمس الأربعاء 8/شعبان/ 1441هـ الموافق 1/4/2020م في مدينة القاهرة عن عمر يناهز سبعة وثمانين عامًا .

وُلد الدكتور/ محمود حمدي زقزوق –رحمه الله- في 27 -12- 1933م، بمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية، وهو من المناصرين للقضية الفلسطينية والمدافعين عن القدس والمقدسات، كما يُعَدّ -رحمه الله- علمًا من أعلام الفكر الإسلامي.

حصل الدكتور/ زقزوق على الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة عام 1959م، والشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة عام 1960م، ودكتوراه الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا - عام 1968م.

ونظرًا لمكانته العلمية فقد تم اختياره –رحمه الله- ليكون عضوا في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وعضو مجلس حكماء المسلمين، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو المجلس الأعلى للأزهر، وعضو اتحاد الكتاب، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، وعضو مجلس الأمناء بالجامعة الألمانية بمصر.

لقد أثرى الدكتور/زقزوق  –رحمه الله- المكتبة الإسلامية بعددٍ كبير من المؤلفات القيمة، ومنها: الإسلام في تصورات الغرب، ومقدمة في الفلسفة الإسلامية، والدين والحضارة.

إننا إذ نتقدم بخالص العزاء والمواساة من أسرة الفقيد الكبير، والشعب المصري الشقيق، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى عز وجل أن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.

نسأل الله العليّ القدير أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والغفران، جزاء وفاقاً على ما قدمه للأمتين العربية والإسلامية من العلم والنور، كما نتضرع إليه سبحانه وتعالى أن يعوضنا عنه وعن أمثاله من العلماء العاملين خير العوض ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

موقع سماحة الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة
http://www.yousefsalama.com/news.php?maa=View&id=1910